الأرضيات وأنواعها (منتجاتنا)

الأرضيات هي واحدة من أهم ثلاث عناصر رئيسية في تصميم الفراغات, ألا وهم: الأرضيات, الحوائط, الأسقف.
وطالما أنها عنصر أساسي، وجزء لا يتجزأ لاكتمال أركان المكان، فهي أكثر مايستهلك الوقت لاختياره لتنوع خاماته، ألوانه وأشكاله. لذا فمن المهم مراعاة اختيار الخامة المناسبة

  • أولاً: من حيث فعاليتها بحسب النشاط المزاول لأي فراغ كان
  • ثانيًا: الالتفات لأن تكون الخامة ملائمة مع الأثاث المستخدم, نوع الحوائط, والأسقف لتتناغم وتنسجم مع باقي المحيط, بالاضافة الى الالتفات الى طرق العناية بها.

تتعدد الخيارات للأرضيات مابين الرخام, السراميك, البورسلين, الباركيه, الفينيل وغيرها وكل نوع منها له خصائصه وأماكن تناسبه دون الآخر, لذا أختصرنا لكم هنا عددا منها مع ذكر أهم مميزاتها وعيوبها إن وجد.

الرخام
Marble

Kinds Of Marble

هو أشهر أنواع الأرضيات وأكثرها استخداماً. متعدد الألوان مثل الرمادي, الأحمر, الأسود والمعرّق بالأبيض, وهو أرقى الأنواع وأكثرها انتشاراً.

أمثلة استخدامات الرخام متعددة, فهو يستخدم في السلالم, المداخل, الأعمدة والممرات مثل في الفنادق, الشركات, والمنازل بجميع فراغاتها. لأن قدرته كبيرة على التحمل.

tile-designs-for-living-room-floors-in-sri-lanka-tile-flooring-ideas-for-living-room

في المقابل من سيئاته أنه قابل لامتصاص السوائل, وقد يتأثر بأي منظف حامضي, او مشروب غازي. فهو يحتاج إلى عناية خاصة -أكثر من السيراميك- في التنظيف والتلميع ليحافظ على بريقه وأناقته.

الجرانيت
Granite

Shandong-Granite-Stone-Types-DXG60- (1)

هو صخر طبيعي يتكون تحت الأرض ذو سطح خشن نوعاً ما. تختلف ألوانه, وأشكاله باختلاف مكوناته من المعادن مثل: الكوارتز, البيوتيت وغيره.
أيضاً متنوع المقاسات وأفضلها هو الأكبر مقاساً. كما أنه يتميز بألوانه الداكنة نسبياً -مقارنةً مع الرخام- ومنه المطفي واللامع.

White-granite-tiles-for-living-room-floor

تستخدم أرضيات الجرانيت عادة في السلالم, المطابخ, الحمامات والأحواش.
من أهم مميزاته هي صلابته الشديدة وقدرته القوية على تحمل الأوزان الثقيلة, مقاومته للاحتكاك والخدوش, مقاومته للحرارة والرطوبة وتحمله ضد الأحماض المختلفة فلا يتأثر منها. ولا شك أنه يمنح المكان حس الفخامة والأناقة. ويقارب الرخام في قوته.

السيراميك
Ceramic


الأرضيات المصنوعة من السيراميك عادة ماتشابه الرخام والجرانيت, ومنها مايأتي مشابه للباركيه أيضاً.

ceramic_daltile4

المميز في هذا النوع هو “الموزاييك” ويعني الفسيفساء: وهي النوع الذي يأتي كل بلاطات -صغيرة عادةً- منفصلة عن بعضها وقد يأتي على شكل قطعة واحدة.

Modern-Ceramic-Tiles-Design-for-Home-and-Urban-Areas-Flooring-by-Appiani-Open-Space

يمكن استخدام السيراميك في الأماكن السكنية والتجارية على حد سواء, وبالإضافة إلى أنه يستخدم للحوائط. ويعتبر أنه أكثر أنواع الأرضيات استخداماً لقدرته على التحمل ومقاومة الرطوبة, الحرارة العالية كالحريق -لا سمح الله-, البقع, والخدوش. سهولة تنظيفه هي واحدة من أهم مميزاته أيضاُ.


البورسلين أو البورسلان
Porcelain

mainpic

وهو نوع من الأحجار الصناعية, كثيراً مايشبه الرخام, الجرانيت, والسيراميك. ويأتي متعدد الأحجام والألوان, منه المطفي واللامع.

يستخدم لكافة الأماكن, ومن مميزاته أنه شديد الصلابة مقارنةً مع الأحجار الطبيعية, مقاوم للحرارة, الوزن الثقيل, والخدش, غير قابل لإمتصاص الألوان والبقع, ولمعانه دائم!

الحجر
Stone

mediterranean-kitchen

هو نوع من الأرضيات الطبيعية أيضاً, متعدد الألوان, الأحجام والأشكال, حيث يمكن تشكيله تبعاً لمكان استخدامه. يستخدم الحجر للأرضيات الخارجية والداخلية.

من مميزاته أنه يضفي لمسة جمالية طبيعية للمكان, يتحمّل ولا يتشقق. أيضاً هو مقاوم للنمل الذي قد يسبب أضراراً في بعض الأرضيات.

البلاط, والبلاط الصخري
Tiles and Rock tiles

river-rock-tile-flooring-kkd2bwct

هو نوع صناعي, شبه طبيعي, يتكون من الاسمنت الأبيض, الرمل والكوارتز. من أنواعه: البلاط الاسمنتي, البلاط الصخري, بلاط كسر الرخام وهو الأكثر انتشاراً.

أشكاله متعدده, وتدرجات ألوانه كثيرة وقد يمتزج أكثر من لون في بلاطة واحدة, وهناك أنواع منه تشبه الفسيفساء الملونة التي تستخدم بأشكال ديكورية متميزة. عادة مايستخدم في الأفنية الخارجية والحدائق. أما عن النوع الصخري فقد يستخدم داخلياً مثل في المطابخ والحمامات -سواء أرضية أو على الحائط- فهذا النوع يضفي الكثير من العراقة للمكان.

asian-bathroom

يتميَز بقوته ومتانته الفائقة ومقاومته للاحتكاك بالاضافة إلى مناسبته للأماكن المعرضة للسوائل او الانسكاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *